فلاش
منتديات فلاش
لاخبار الفن ترحب بالزوار والاعضاء ونتمنا لكم ان تستمتعوا معنا بالمنتديات
مديرالمنتدى


خــبر بخــبر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 راديو القران الكريم  بمناسبة شهر رمضان  اللهم تقبل منا صيامنا

Its not working with your browser

أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل مصراوى للابد فمرحبا به

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» السيسى خلال لقائه بضباط الجيش: إيماننا بعدالة قضيتنا يجعلنا نقف على أرض صلبة فى مواجهة التحديات.. وماضون فى تطهير سيناء دون تهاون.. نريد للمسار السياسى أن يسير بقوة لبناء نظام ديمقراطى يرضى المصريين
الإثنين نوفمبر 25, 2013 9:08 pm من طرف Admin

» قطارات الصعيد تعود الأربعاء بعد توقف105 أيام..السكة الحديد تؤكد للمرة الثانية استئنافاً قبلياً بعد غد..تشغيل14قطارا ذهابا وعودة..الاتفاق على استبعاد ذوى الانتماءات السياسية من الأماكن المؤثرة بالتشغيل
الإثنين نوفمبر 25, 2013 9:00 pm من طرف Admin

» عادل إمام
السبت نوفمبر 23, 2013 11:08 pm من طرف Admin

» جمال عبدالناصر الجزء الرابع
السبت نوفمبر 23, 2013 11:02 pm من طرف Admin

» جمال عبد الناصر الجزء الثالث
السبت نوفمبر 23, 2013 10:59 pm من طرف Admin

» جمال عبد الناصر الجزء الثانى
السبت نوفمبر 23, 2013 10:55 pm من طرف Admin

» جمال عبد الناصر الجزء الاول
السبت نوفمبر 23, 2013 10:32 pm من طرف Admin

» قناة القاهرة والناس تستعد لـ"المناظرة الكبرى"
السبت نوفمبر 23, 2013 8:35 pm من طرف Admin

» "شباب الإخوان المنشقون": أردوغان سيحاول ضرب الاقتصاد المصرى
السبت نوفمبر 23, 2013 8:28 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



         

الزوار

.: منتديات فلاش :.

المواضيع الأكثر شعبية
حصريا على منتديات فلاش الحلقة السابعة من مسلسل مزاج الخير
حصريا على منتديات فلاش الحلقة الرابعة من مسلسل حاميهاوحراميها
مسلسل "زنود الست" على "الآن" غدا الخميس
جمال عبدالناصر الجزء الرابع
جمال عبد الناصر الجزء الثانى
عادل إمام
جمال عبد الناصر الجزء الثالث
جمال عبد الناصر الجزء الاول
قطارات الصعيد تعود الأربعاء بعد توقف105 أيام..السكة الحديد تؤكد للمرة الثانية استئنافاً قبلياً بعد غد..تشغيل14قطارا ذهابا وعودة..الاتفاق على استبعاد ذوى الانتماءات السياسية من الأماكن المؤثرة بالتشغيل
حصريا على منتديات فلاش الحلقة الخامسة من مسلسل حاميهاوحرميها

شاطر | 
 

 جمال عبد الناصر الجزء الثانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

الدولة الدولة : مصر
عدد المساهمات : 236
نقاط : 25446
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/07/2013
العمر : 21
الموقع : http://flash.cinebb.com/forum

مُساهمةموضوع: جمال عبد الناصر الجزء الثانى   السبت نوفمبر 23, 2013 10:55 pm

وتعمق حزن عبد الناصر عندما تزوج والده قبل نهاية هذا العام[7][10][11].
وبعد أن أتم جمال السنة الثالثة في مدرسة النحاسين بالقاهرة، أرسله والده في صيف 1928 عند جده لوالدته فقضى السنة الرابعة الإبتدائية في مدرسة العطارين بالإسكندرية[8][9].
التحق جمال عبد الناصر بالقسم الداخلي في مدرسة حلوان الثانوية وقضى بها عاما واحدا، ثم نقل في العام التالي ( 1930 )إلى مدرسة رأس التين بالإسكندرية بعد أن انتقل والده للعمل في الخدمة البريدية هناك[8][9]. وقد بدأ نشاطه السياسي حينها[8][12]، فقد رأى مظاهرة في ميدان المنشية بالإسكندرية[9]، وانضم إليها دون أن يعلم مطالبها[13]، وقد علم بعد ذلك أن هذا الاحتجاج كان من تنظيم جمعية مصر الفتاة، وكان هذا الاحتجاج يندد بالاستعمار الإنجليزي في مصر، وذلك في أعقاب قرار من رئيس الوزراء حينئذ إسماعيل صدقي بإلغاء دستور 1923 [9]، وألقي القبض على عبد الناصر واحتجز لمدة ليلة واحدة[14]، قبل أن يخرجه والده[8].
عندما تم نقل والده إلى القاهرة في عام 1933 ، انضم ناصر إليه هناك، والتحق بمدرسة النهضة الثانوية بحي الظاهر بالقاهرة[9][15]، ومثل في عدة مسرحيات مدرسية، وكتب مقالات بمجلة المدرسة، منها مقالة عن الفيلسوف الفرنسي فولتير بعنوان "فولتير، رجل الحرية"[9][15]. وفي 13 نوفمبر 1935 ، قاد ناصر مظاهرة طلابية ضد الحكم البريطاني احتجاجا على البيان الذي أدلى به صمويل هور وزير الخارجية البريطاني قبل أربعة أيام، وأعلن هذا البيان رفض بريطانيا لعودة الحياة الدستورية في مصر[9]. وقتل اثنان من المتظاهرين وأصيب عبد الناصر بجرح في جبينه سبته رصاصة من ضابط إنجليزي[14]. وأسرع به زملاؤه إلى دار جريدة الجهاد التي تصادف وقوع الحادث بجوارها، ونشر اسمه في العدد الذي صدر صباح اليوم التالي بين أسماء الجرحى[9][16]. وفي 12 ديسمبر، أصدر الملك الجديد، فاروق، قراراً بإعادة الدستور[9].
نما نشاط عبد الناصر السياسي أكثر طوال سنوات مدرسته، حيث أنه لم يحضر سوى 45 يوماً أثناء سنته الأخيرة في المدرسة الثانوية[17][18]. اعترض عبد الناصر بشدة على المعاهدة البريطانية المصرية لعام 1936، التي تنص على استمرار وجود قوات عسكرية بريطانية في البلاد، وقد أيدت القوات السياسية في مصر هذه المعاهدة بالإجماع تقريبا[9]. ونتيجة لذلك، انخفضت الاضطرابات السياسية في مصر بشكل كبير، واستأنف عبد الناصر دراسته في مدرسة النهضة[17]، حيث حصل على شهادة التخرج في وقت لاحق من ذلك العام[9].
التأثيرات المبكرة[عدل]
أمضى ناصر معظم وقت فراغه في القراءة، وخاصة في عام 1933 عندما كان يعيش بالقرب من المكتبة الوطنية في مصر . قرأ القرآن، وأقوال الرسول محمد وحياةالصحابة[19]، والسير الذاتية للزعماء القوميين نابليون، أتاتورك، أوتو فون بسمارك، وغاريبالدي والسيرة الذاتية لونستون تشرشل[9][14][20][21].
كان ناصر متأثراً إلى حد كبير بالقومية المصرية، التي اعتنقها السياسي مصطفى كامل والشاعر أحمد شوقي[19]، ومدربه في الأكاديمية العسكرية، عزيز المصري، الذي أعرب عبد الناصر عن امتنانه له في مقابلة صحفية عام 1961 [22]. وقد تأثر ناصر بشدة برواية عودة الروح للكاتب المصري توفيق الحكيم، التي قال فيها توفيق الحكيم أن الشعب المصري كان فقط بحاجة إلى "الانسان الذي سيمثل جميع مشاعرهم ورغباتهم، و الذي سيكون بالنسبة لهم رمزا لهدفهم[14][20]". وكانت هذه الرواية هي مصدر إلهام لعبد الناصر لإطلاق ثورة 1952 [20].
الحياة العسكرية[عدل]
في عام 1937 ، تقدم عبد الناصر إلى الكلية الحربية لتدريب ضباط الجيش، ولكن الشرطة سجلت مشاركته في احتجاجات مناهضة للحكومة، فمنع من دخول الكلية[23]، فالتحق بكلية الحقوق في جامعة الملك فؤاد (جامعة القاهرة حاليا)[23]، لكنه استقال بعد فصل دراسي واحد وأعاد تقديم طلب الانضمام إلى الكلية العسكرية[24]. واستطاع عبد الناصر مقابلة وزير الحربية إبراهيم خيرى باشا[23]، وطلب مساعدته، فوافق على انضمامه للكلية العسكرية في مارس 1937 [23][25]، ركز ناصر على حياته العسكرية منذ ذلك الحين، وأصبح يتصل بعائلته قليلا. في الكلية، التقى بعبد الحكيم عامر وأنور السادات، وكلاهما أصبحوا مساعدين هامين له خلال فترة رئاسته. رقي عبد الناصر إلى رتبة ملازم ثاني في سلاح المشاة[26]، وتخرج من الكلية العسكرية شهر يوليو 1937 [9].
في عام 1941 ، طلب عبد الناصر النقل إلى السودان ، وهناك قابل عبد الحكيم عامر، وكانت السودان حينها جزءاً من مصر[26]. عاد جمال عبد الناصر من السودان في سبتمبر 1942 ، ثم حصل على وظيفة مدرب في الأكاديمية العسكرية الملكية بالقاهرة شهر مايو 1943 [26].
في عام 1942 ، سار مايلز لامبسون السفير البريطاني إلى قصر الملك فاروق وحاصره بالدبابات، وأمره بإقالة رئيس الوزراء حسين سري باشا، بسبب تعاطفه مع قوات المحور. ورأى ناصر الحادث بأنه انتهاك صارخ للسيادة المصرية، وقال عن ذلك:
   
أنا أخجل من أن جيشنا لم يصدر أي رد فعل ضد هذا الهجوم[27]   
تم قبول ناصر في كلية الأركان العامة في وقت لاحق من ذلك العام[27]. بدأ ناصر بتشكيل مجموعة من ضباط الجيش الشباب الذين يملكون مشاعر القومية القوية[28]. ظل ناصر على اتصال مع أعضاء المجموعة من خلال عبد الحكيم عامر، وواصل عبد الناصر البحث عن الضباط المهتمين بالأمر في مختلف فروع القوات المسلحة المصرية[29].
حرب فلسطين[عدل]
كانت أول معركة لعبد الناصر في فلسطين خلال الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948 [30]. تطوع عبد الناصر في البداية للخدمة في اللجنة العربية العليا (AHC) بقيادة محمد أمين الحسيني، وكان عبد الناصر قد التقي بالحسيني وأعجبه[31]. ولكن تم رفض دخول قوات اللجنة العربية العليا في الحرب من قبل الحكومة المصرية[31]، لأسباب غير واضحة[32].
في مايو 1948 ، أرسل الملك فاروق الجيش المصري إلى فلسطين [33]، وخدم ناصر في كتيبة المشاة 6السادسة[34]. وخلال الحرب، كتب عبد الناصر عن عدم استعداد الجيش المصري، قائلا:
   
تبدد جنودنا أمام التحصينات[33]   
وكان ناصر نائب قائد القوات المصرية المسؤولة عن تأمين الفالوجة. أصيب عبد الناصر بجروح طفيفة في القتال يوم 12 يوليو. وبحلول شهر أغسطس ، كان عبد الناصر مع فرقته محاصرين من قبل الجيش الإسرائيلي، ولكن الفرقة رفضت الاستسلام. أدت المفاوضات بين إسرائيل ومصر أخيراً إلى التنازل عن الفالوجة إلى إسرائيل[33]. وفقا لإريك مارغوليس الصحفي المخضرم، تحملت القوات المصرية القصف العنيف في الفالوجة، بالرغم من أنها كانت معزولة عن قيادتها. وأصبح المدافعون، بما فيهم الضابط جمال عبد الناصر أبطالا وطنيين حينها[35].
استضافت المطربة المصرية أم كلثوم احتفال الجمهور بعودة الضباط رغم تحفظات الحكومة الملكية، التي كانت قد تعرضت لضغوط من قبل الحكومة البريطانية لمنع الإستقبال، وزاد ذلك من عزم عبد الناصر على الإطاحة بالملكية[36]. بدأ عبد الناصر كتابة كتابه فلسفة الثورة أثناء الحصار[35][37].
بعد الحرب، عاد عبد الناصر إلى وظيفته مدرساً في الأكاديمية الملكية العسكرية، وأرسل مبعوثين إلى جماعة الإخوان المسلمين ، لتشكيل تحالف معها في أكتوبر عام 1948 ، ولكنه اقتنع بأن جدول أعمال الإخوان لم يكن متوافقاً مع نزعته القومية، وبدأ الكفاح من أجل منع تأثير الإخوان على أنشطته[33]. أرسل ناصر كعضو في الوفد المصري إلى رودس في فبراير 1949 للتفاوض على هدنة رسمية مع إسرائيل، ويقول عبد الناصر أنه اعتبر شروط الهدنة مهينة، وبخاصة لأن الإسرائيليين تمكنوا من احتلال منطقة إيلات بسهولة بينما هم يتفاوضون مع العرب في مارس 1949 .
الثورة[عدل]
الضباط الأحرار[عدل]
تزامنت عودة عبد الناصر لمصر مع انقلاب حسني الزعيم في سوريا. وقد شجع نجاحه الواضح عبد الناصر في مساعيه الثورية[38]. بعد فترة وجيزة من عودته، استدعي رئيس الوزراء إبراهيم عبد الهادي عبد الناصر لاستجوابه بشأن شكوك بأنه تم تشكيل مجموعة سرية من ضباط المعارضة، ونفى عبد الناصر هذه المزاعم بشكل مقنع. وكان عبد الهادي أيضا مترددا في اتخاذ تدابير جذرية ضد الجيش، خصوصا أمام رئيس أركانه، الذي كان حاضرا أثناء الاستجواب، وأفرج عن عبد الناصر في وقت لاحق. ودفع هذا الاستجواب عبد الناصر إلى تسريع أنشطة جماعته.
بعد عام 1949 ، اعتمد الفريق اسم "جمعية الضباط الأحرار". قام عبد الناصر بتنظيم "اللجنة التأسيسية للضباط الأحرار"[39]، وتألفت من أربعة عشر رجلاً من مختلف الخلفيات السياسية والإجتماعية، بما في ذلك ممثلين عن الشباب المصريين، والإخوان المسلمين، والحزب الشيوعي المصري، والطبقة الأرستقراطية. انتخب ناصر رئيسا للجمعية بالإجماع.
في الانتخابات البرلمانية لعام1950 ، فاز حزب الوفد بأغلبية المقاعد، ويرجع ذلك إلى غياب جماعة الإخوان المسلمين، الذين قاطعوا الانتخابات[40]. بدأت الاتهامات بالفساد ضد سياسيي حزب الوفد تطفو على السطح، وانتشرت الشائعات والشكوك حولهم، مما جلب الضباط الأحرار إلى واجهة الحياة السياسية المصرية[41]. وبحلول ذلك الوقت، كان عدد أعضاء الجمعية ارتفع إلى 90 عضو، ووفقا لخالد محيي الدين:
   
لم يعرف أحد جميع الأعضاء، ومكانهم في التسلسل الهرمي للجمعية باستثناء ناصر[41]   
ورأى ناصر أن الضباط الأحرار لم يكونوا على استعداد للتحرك ضد الحكومة، وظل نشاطه مقتصرا لمدة تقارب العامين على تجنيد الضباط ونشر المنشورات السرية[42].
في 11 أكتوبر عام 1951 ، ألغت حكومة الوفد المعاهدة البريطانية المصرية لعام 1936 ، والتي أعطت السيطرة لبريطانيا على قناة السويس حتى عام 1956 . ووفقاً للسادات:
   
قرر ناصر شن "حملة اغتيال على نطاق واسع"[43]   
وفي يناير عام 1952 ، حاول هو وحسن إبراهيم قتل حسين سري عامر ببنادقهم الرشاشة، بينما كان يقود سيارته في شوارع القاهرة[43] وبدلا من قتل الجنرال، أصاب أحد المهاجمين امرأة مارة بريئة. وذكر ناصر أنه بكى لذلك، وجعله هذا الأمر يعدل عن رأيه[43].
كان سري عامر مقرباً من الملك فاروق ، ورشح لرئاسة نادي الضباط[43]. وكان ناصر مصمماً على استقلال الجيش عن النظام الملكي، وطلب من محمد نجيب الإنضمام للضباط الأحرار، عن طريق عبد الحكيم عامر. وكان محمد نجيبجنرالاً شعبيا، قدم استقالته إلى الملك فاروق في عام 1942 . وأصيب ثلاث مرات في حرب فلسطين[44].
dsfsd 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://flash.cinebb.com
 
جمال عبد الناصر الجزء الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فلاش :: قصص حياة فلاش :: قصة حياة رئيس-
انتقل الى: