فلاش
منتديات فلاش
لاخبار الفن ترحب بالزوار والاعضاء ونتمنا لكم ان تستمتعوا معنا بالمنتديات
مديرالمنتدى


خــبر بخــبر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 راديو القران الكريم  بمناسبة شهر رمضان  اللهم تقبل منا صيامنا

Its not working with your browser

أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل مصراوى للابد فمرحبا به

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» السيسى خلال لقائه بضباط الجيش: إيماننا بعدالة قضيتنا يجعلنا نقف على أرض صلبة فى مواجهة التحديات.. وماضون فى تطهير سيناء دون تهاون.. نريد للمسار السياسى أن يسير بقوة لبناء نظام ديمقراطى يرضى المصريين
الإثنين نوفمبر 25, 2013 9:08 pm من طرف Admin

» قطارات الصعيد تعود الأربعاء بعد توقف105 أيام..السكة الحديد تؤكد للمرة الثانية استئنافاً قبلياً بعد غد..تشغيل14قطارا ذهابا وعودة..الاتفاق على استبعاد ذوى الانتماءات السياسية من الأماكن المؤثرة بالتشغيل
الإثنين نوفمبر 25, 2013 9:00 pm من طرف Admin

» عادل إمام
السبت نوفمبر 23, 2013 11:08 pm من طرف Admin

» جمال عبدالناصر الجزء الرابع
السبت نوفمبر 23, 2013 11:02 pm من طرف Admin

» جمال عبد الناصر الجزء الثالث
السبت نوفمبر 23, 2013 10:59 pm من طرف Admin

» جمال عبد الناصر الجزء الثانى
السبت نوفمبر 23, 2013 10:55 pm من طرف Admin

» جمال عبد الناصر الجزء الاول
السبت نوفمبر 23, 2013 10:32 pm من طرف Admin

» قناة القاهرة والناس تستعد لـ"المناظرة الكبرى"
السبت نوفمبر 23, 2013 8:35 pm من طرف Admin

» "شباب الإخوان المنشقون": أردوغان سيحاول ضرب الاقتصاد المصرى
السبت نوفمبر 23, 2013 8:28 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



         

الزوار

.: منتديات فلاش :.

المواضيع الأكثر شعبية
حصريا على منتديات فلاش الحلقة السابعة من مسلسل مزاج الخير
حصريا على منتديات فلاش الحلقة الرابعة من مسلسل حاميهاوحراميها
مسلسل "زنود الست" على "الآن" غدا الخميس
جمال عبد الناصر الجزء الثانى
جمال عبدالناصر الجزء الرابع
عادل إمام
جمال عبد الناصر الجزء الثالث
جمال عبد الناصر الجزء الاول
حصريا على منتديات فلاش الحلقة الخامسة من مسلسل حاميهاوحرميها
قطارات الصعيد تعود الأربعاء بعد توقف105 أيام..السكة الحديد تؤكد للمرة الثانية استئنافاً قبلياً بعد غد..تشغيل14قطارا ذهابا وعودة..الاتفاق على استبعاد ذوى الانتماءات السياسية من الأماكن المؤثرة بالتشغيل

شاطر | 
 

 جمال عبدالناصر الجزء الرابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

الدولة الدولة : مصر
عدد المساهمات : 236
نقاط : 26056
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/07/2013
العمر : 22
الموقع : http://flash.cinebb.com/forum

مُساهمةموضوع: جمال عبدالناصر الجزء الرابع   السبت نوفمبر 23, 2013 11:02 pm

من إنجازاته[عدل]


ناصر مع خروشوف في تحويل مجرى النيل
يقول د. علي الجربتلي المنتمي إلى المدرسة الليبرالية في الاقتصاد: "في عهد عبد الناصر، قامت الثورة باستصلاح 920 ألف فدان، وتحويل نصف مليون فدان من ري الحياض إلى الري الدائم". ما يصل بنا إلى مساحة مليون وأربعمائة ألف فدان.


عبد الناصر يخطب في الجماهير في حمص, 1961
يضيف د. جربتلي "فيما يتعلق بالقطاع الصناعي، حدث تغيير جذري في الدخل والإنتاج القومي، فقد زادت قيمة الإنتاج الصناعي بالاسعار الجارية من 314 مليون جنيه سنة 1952 إلى 1140 مليون جنيه سنة 1965 ووصلت إلى 1635 مليون سنة 1970 وزادت قيمة البترول من 34 مليون جنيه سنة 1952 إلى 133 مليون سنة 1970، ناهيك عن وفرة الطاقة الكهربائية، خصوصا بعد بناء السد العالي"
أما د. إسماعيل صبري عبد الله الذي تولى وزارة التخطيط الاقتصادي في عهد السادات فيقول "أن الإنتاج الصناعي كان لا يزيد عن 282 مليون جنيه سنة 1952 وبلغ 2424 مليون جنيه سنة 1970, مسجلا نموا بمعدل 11.4% سنويا، ووصلت مساهمته في الدخل القومي إلى 22% سنة 1970 مقابل 9% سنة 1952,ووفرت الدولة طاقة كهربائية ضخمة ورخيصة، وزاد الإنتاج من 991 مليون كيلو وات/ساعة إلى 8113 مليون كيلو وات/ساعة." ويقول د. صبري "إن الثورة جاوزت نسبة 75% في الاستيعاب لمرحلة التعليم الإلزامي، وارتفع عدد تلاميذ المرحلة الابتدائية من 1.6 مليون إلى 3.8 مليون، وعدد تلاميذ المدارس الاعدادية والثانوية من 250 الف إلى 1.500.000 وعدد طلاب الجامعات من 40 الف إلى 213 الف".
علاقته مع الدول الاشتراكية[عدل]


جمال عبد الناصر على جدارية أنشأها معمر القذافي في ليبيا.
كان عبد الناصر اشتراكياً وكانت له علاقات مع الدول الشيوعية ومن هذه الدول هي الاتحاد السوفيتي ويوغوسلافيا وكوبا.
لقاءه مع نيكيتا خروتشوف[عدل]
التقى عبد الناصر بالزعيم السوفيتي نيكيتا خروتشوف طلباً للمساعدة فأصبح جمال عبد الناصر حليفاً للاتحاد السوفيتي في الشرق الأوسط وقد ساعد الاتحاد السوفيتي مصر في بناء السد العالي في مدينة أسوان والتصدي للعدوان الثلاثي والذي شن من قبل بريطانيا وفرنسا وإسرائيل.
الزعماء الاشتراكيين الذين التقى بهم عبد الناصر[عدل]
عبد السلام عارف-جوزيف بروز تيتو-نيكيتا خروتشوف-تشي جيفارا-فيدل كاسترو.
مساندة للحركات الثورية في الوطن العربي[عدل]


عبد الناصر مع الرئيسين العراقي عبد السلام عارف والجزائري أحمد بن بلة
اعتبر الرئيس ناصر من أبرز الزعماء المنادين بالوحدة العربية وهذا هو الشعور السائد يومذاك بين معظم الشعوب العربية. في كان "مؤتمر باندونج" سنة 1955 نقطة انطلاق عبدالناصر إلى العالم الخارجي.
دعم الرئيس عبد الناصر القضية الفلسطينية وساهم شخصيا في حرب سنة 1948 وجرح فيها. وعند توليه الرئاسة اعتبر القضية الفلسطينية من أولوياته لأسباب عديدة منها مبدئية ومنها إستراتيجية تتعلق بكون قيام دولة معادية على حدود مصر سيسبب خرقا للأمن الوطني المصري. كما أن قيام دولة إسرائيل في موقعها في فلسطين يسبب قطع خطوط الاتصال التجاري والجماهيري مع المحيط العربي خصوصا الكتلتين المؤثرتين الشام والعراق لذلك كان يرى قيام وحدة إما مع العراق أو سوريا أو مع كليهما.
وكان لعبد الناصر دور بارز في مساندة ثورة الجزائر وتبني قضية تحرير الشعب الجزائري في المحافل الدولية، وسعى كذلك إلى تحقيق الوحدة العربية؛ فكانت تجربة الوحدة بين مصر وسوريافي فبراير 1958 تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة، وقد تولى هو رئاستها بعد أن تنازل الرئيس السوري شكري القوتلي له عن الحكم، إلا أنها لم تستمر أكثر من ثلاث سنوات.
كما ساند عبد الناصر الثورة العسكرية التي قام بها ثوار الجيش بزعامة المشير عبد الله السلال في اليمن بسنة 1962 ضد الحكم الإمامي الملكي حيث أرسل عبد الناصر نحو 70 ألف جندي مصري إلى اليمن لمقاومة النظام الملكي الذي لقي دعماً من المملكة العربية السعودية. كما أيد حركة تموز 1958 الثورية في العراق التي قادها الجيش العراقي بمؤازرة القوى السياسية المؤتلفة في جبهة الاتحاد الوطني للاطاحة بالحكم الملكي في 14 تموز 1958.
الاتجاه نحو التصنيع[عدل]
شهدت مصر في الفترة من مطلع الستينيات إلى ما قبل النكسة نهضة اقتصادية وصناعية كبيرة، بعد أن بدأت الدولة اتجاها جديدا نحو السيطرة على مصادر الإنتاج ووسائله، من خلال التوسع في تأميم البنوك والشركات والمصانع الكبرى، وإنشاء عدد من المشروعات الصناعية الضخمة، وقد اهتم عبد الناصر بإنشاء المدارس والمستشفيات، وتوفير فرص العمل لأبناء الشعب، وتوَّج ذلك كله ببناء السد العالي الذي يُعد أهم وأعظم إنجازاته على الإطلاق؛ حيث حمى مصر من أخطار الفيضانات، كما أدى إلى زيادة الرقعة الزراعية بنحو مليون فدان، بالإضافة إلى ما تميز به باعتباره المصدر الأول لتوليد الكهرباء في مصر، وهو ما يوفر الطاقة اللازمة للمصانع والمشروعات الصناعية الكبرى.
محاولة الاغتيال وتبعاتها[عدل]


قائمة
[ltr]
[/ltr]
[color][color]


0:00
[/color][/color]

خطاب عبد الناصر في الإسكندرية ويسمع به طلقات الرصاص

  • تعرض لمحاولة اغتيال في 26 أكتوبر1954م. عندما كان يلقي خطبة جماهيرية في ميدان المنشية بمدينة الإسكندرية الساحلية في احتفال أقيم تكريماً له ولزملائه بمناسبة اتفاقية الجلاء، حيث ألقيت عليه ثمان رصاصات لم تصبه أيا منها لكنها أصابت الوزير السوداني "ميرغني حمزة" وسكرتير هيئة التحرير بالإسكندرية "أحمد بدر" الذي كان يقف إلى جانب جمال عبد الناصر، وألقي القبض علي مطلق الرصاص، الذي تبين لاحقا أنه ينتمي الي تنظيم الاخوان المسلمين.[86].

  • ما لبث أن اصطدم بجميع الناشطين السياسيين وعلى رأسهم الشيوعيون وجماعة الإخوان المسلمين، والأخيرة التي صدر قرار في 13 يناير 1954 يقضي بحلها وحظر نشاطها.[87][88] وألقت الدولة المصرية آنذاك القبض علي الآلاف من أعضاء تلك الجماعات، وأجريت لهم محاكمات عسكرية وحكم بالإعدام على عدد منهم. وامتدت المواجهات إلى النقابات المختلفة؛ فقد تم حلّ مجلس نقابة المحامين ٰالمصرية بتاريخ 26 ديسمبر 1954 ، ثم تلتها نقابة الصحفيين المصرية في العام 1955.[89] كما ألغيت الحياة النيابية والحزبية ووحدت التيارات في الاتحاد القومي عام 1959، ثم الاتحاد الاشتراكي بسنة 1962.
أحداث الستينات[عدل]


جمال عبدالناصر مع عبد الحكيم عامر

  • في 21 سبتمبر 1961 حدث الانفصال عن سوريا وتفكيك الجمهورية العربية المتحدة أثر الانقلاب الذي قام به عبد الكريم النحلاوي في سوريا نتيجة لقوانين الإصلاح الزراعي وتحديد الملكية الذي أصر عبد الناصر علي تطبيقه في سوريا مثل مصر مما اغضب الاقطاعيين والأثرياء

  • في 26 سبتمبر 1962 أرسل الرئيس عبد الناصر القوات المسلحة المصرية إلى اليمن لدعم ثورة 26 سبتمبر اليمنية التي قامت على غرار الثورة المصرية، وأيدت السعودية الإمام اليمني المخلوع لاستنزاف طاقة الجيش المصري والجمهوريين في اليمن خوفا من امتداد الثورة إليها. وهو ما أدى إلى توتر العلاقات المصرية السعودية.

  • في يونيو 1967 حدثت نكسة يونيو عندما قصف سلاح الطيران الإسرائيلي جميع المطارات العسكرية لدول الطوق واستطاع تدمير سلاح الطيران المصري على الأرض، وقتل آلاف من الجنود المصريين في انسحاب الجيش غير المخطط له من سيناء والذي أصدره قائد الجيش عبد الحكيم عامر، مما أدى إلى سقوط شبه جزيرة سيناء والضفة الغربية وقطاع غزة ومرتفعات الجولان في يد إسرائيل في غضون ستة أيام
    لمزيد من المعلومات، انظر حرب 1967
    .
حرب الاستنزاف[عدل]
حرب الاستنزاف أو حرب الألف يوم هي الحرب التي بداها جمال عبد الناصر بعد نكسة يونيو وهي من 3 مراحل

  1. المرحلة الأولي : مرحلة الصمود وهي التي بدأت من يوم 1 يوليو 1967 بمعركة رأس العش
  2. المرحلة الثانية: مرحلة الدفاع النشط أو المواجهة وهي التي بدأت من يوم 8 سبتمبر 1968
  3. المرحلة الثالثة: مرحلة التحدي والردع أو الاستنزاف وهي التي بدات فبراير 1969 وحتي مبادرة كروجرز لوقف إطلاق النار في 19 يونيو 1970


وفاته[عدل]
آخر مهام عبد الناصر كان الوساطة لإيقاف أحداث أيلول الأسود بالأردن بين الحكومة الأردنية والمنظمات الفلسطينية في قمة القاهرة في 26 إلى 28 سبتمبر 1970. حيث عاد من مطار القاهرة بعد أن ودع صباح السالم الصباح أمير الكويت. عندما داهمته نوبة قلبية بعد ذلك، وأعلن عن وفاته في 28 سبتمبر 1970 عن عمر 52 عاما بعد 18 عاماً قضاها في رئاسة مصر، ليتولى الحكم من بعده نائبه محمد أنور السادات[90].
dsfsd 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://flash.cinebb.com
 
جمال عبدالناصر الجزء الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فلاش :: قصص حياة فلاش :: قصة حياة رئيس-
انتقل الى: